الأربعاء، 24 فبراير، 2016

نصائِح عمليَّة عند اختيار الكُتُب لِطِفلِك


قَد نَقِفٍ حائِرين أمام الكَم الكبير مِن كُتُب الأطفال عندما نصطحِب أَطْفالَنا الى المكتبة لشراء الكُتُب ، و بعد انتقاءِ عدد مِنها نَجِد أن بعضها مُمِل أو غير جذاب لأطفالِنا لا يَحمِل قِصة ذات مَعنى أو مُستواه غير مُنُاسِب لأطفالِنا، هذه مجموعة من النصائِح لِضمان نجاح الزيارة الى المكتبة مهما كانت اللُغة التي ستختارها للكُتُب.

١- اختر كُتُباً تتناسَب و مُستوى طِفلك

لا يحتاج الأطفال في السنة الأولى مِن العُمر غير الكُتُب المُصوَّرة التي تحوي أقَّل عدد مِن الكلمات، ( صور كبيرة واضحة مع كلمة الى ٤ كلمات في الصفحة) ، أما في السنتين الثانية و الثالثة من العمر فان الاطفال يُحِبون الكُتُب البسيطة التي تكثُر فيها الكلمات المُتكررة و المُترادفة .
أمثلة: كتاب الحيوانات، كتاب الأضداد، يطفو... يسير... يطير، فانيلتي بيضاء، هيا نعد مع الديناصورات

في عُمر الروضة و ما قبل المدرسة، يهتم الأولاد بالقصص التي تحمِل قِصة ذات مَعنى و مَغزى و تحوي نصاً أطول تتراوح بين الفقرة الى فقرتان في الصفحة. أَمّا في عُمْر المدرسة فاحرِص على اختيار كُتُبٍ تتناسب و قُدرة طِفلِك على القراءة بنفسه .
أمثلة: أين عمر؟ ، حفلة في الغابة، هذه أسرتي

٢- احرص على التنويع في الكُتُب

يميل مُعظم الأَطفال لِقراءة نفس الكتب مرة بعد مرة و هذا أمرٌ مُفيد لهم، لكن حاول في كُل مرة انتقاء كِتابٍ عن موضوع مُختلف عما يختاره طِفلُك دائِما و لتكُن هذه الكُتُب عن مواضيع متنوعة مما يراه حوله و يُثير اهتمامه كعالم البحار ، الحشرات ، الفضاء و هكذا.
أمثلة: كتاب الديناصورات الصغير (عن الديناصورات)، أين أنا؟ (عن الفضاء) ، مغامرة في الصحراء الكبرى ( عن الصحراء)

٣-انتقي كُتُباً ذات مواضيع يَهتَم بها طِفلُك

تتغير اهتمامات الأطفال باستمرار و يدفعهم فضولهم للتعلُّم عن شئٍ جديد كُل فترة، فاذا كان طِفلُك مهتما بالديناصورات او القطط او حتى السيارات اختر مع طِفلِك قصصا تحوي هذه الشخصيات او كُتُباً عنها.

 ٤- ساعِد طِفلك في انتقاء الكُتُب

ادعو طِفلك دائِماً لتصَفُّح الكتاب و اقرأ له عدداً مِن صفحاته قبل شرائِه، دعه يُقرر ما اذا كان هذا الكِتاب يجذب اهتمامه او لا.

٥- اختر كُتُباً حاصِلة على جوائِز.

سواءً كانت على مُحتواها او رُسوماتها فهذه الكُتُب استحقت جائِزة و تستحِقُ قراءتها..
مثال: قصّة من لحس قرن البوظة الحائزة على جائزة برلين لأدب الطفل

٦- اختر كُتُباً تُحاكي احداثاً في حياة طِفلِك

يستمتع الأطفال بالتحدُّث عمّا يدور في حياتهم، و مِن المُفيد جِداً لهم قراءة كُتُب يستطيعون ربطها مع ما يحصُل معهم. فالواقع ان القصص هي طريقة رائِعة لتخطي بعض الراحل الصعبة و التحديات التي يمر بها أطفالُنا. فاذا كان طِفلُك يمر بوقت صعب في البيت بسبب ولادة اخ جديد من المفيد ان تجِد كتاباً عن شخصية تمر بذات الظرف.
أمثلة: سلاح أبي السرّي، الجذور المرّة، القمر و القبعة، نونا و صابونة

لا تنسى اصطحاب طِفلك الى المكتبة بشكل دوري و توفير مكان و وقت للقراءة يومياً فانتقاء الكُتب و قراءتها مهارة سيحملها معه طيلة حياته.

يمكنك الدخول إلى و استخدام مكتبة رقمية مجانية من خلال موقع و تطبيقات عصافير للقصص المصوّرة و المقروءة. يمكنك تحميل القصص، و توفيرها لطفلك أثناء التسوّق أو خلال جلوسه في المقعد الخلفي للسيارة أو في المنزل بعد الغداء أو قبل النوم. ليعتاد على القراءة لملأ أوقات فراغه.

الموقع: http://3asafeer.com

تطبيق الأجهزة الذكيّة: http://3asafeer.com/applink.html

مع الحُب
لانا أبو حميدان