الأربعاء، 3 فبراير، 2016

نصائح عمليّة لتعليم القراءة - الصف الثاني


اعمل على إيجاد طرق لقراءة القصص و كتابتها وروايتها أنت و طفلك. واحرص دائماً على مدح هذا القارئ الصغير وكاتب القصص المبتدئ! وفيما يلي بعض الأفكار المفيدة التي توفر طرقاً ممتعة لمساعدة طفلك على الاستمتاع بالقراءة والثقة في النفس. جرب فكرة جديدة كل أسبوع، و تعرّف على الطريقة الأكثر نجاحاً معه.

- قص حكايات عن العائلة
يحب الأطفال سماع قصص عن عائلاتهم. ومن ثم، تحدث معه عن أشياء مرحة حدثت لك عندما كنت صغيراً.

- قم بإعداد كتاب مع طفلك
قوما معاً بطي بعض الورق إلى نصفين و تدبيسه لعمل كتاب، ثم أطلب من طفلك كتابة بعض الجمل في كل صفحة وإضافة بعض الرسوم الخاصة به.

-اصنع صندوق لأدوات الكتابة
املأ صندوق بأدوات الرسم والكتابة. وتحين الفرص لحث طفلك على الكتابة، مثل كتابة قائمة التسوق أو رسائل الشكر أو بطاقات أعياد الميلاد.

-قص عليه حكايات في جميع الأوقات
تبادلا الأدوار حول قصة قمتما بتأليفها معاً أثناء استقلال السيارة أو الأتوبيس، وحاول أن تجعل القصّة مسلية أو مخيفة.

-كن المشجع الأول لطفلك
اطلب من طفلك قراءة ما كتبه كواجب للمدرسة بصوت مرتفع، واستمع إليه بحماس شديد.

-الفت انتباه الطفل للعلاقة التي تربط الكلمات ببعضها البعض
اشرح لطفلك كيف أن الكلمات التي لها صلة ببعضها البعض تتشابه في الهجاء و المعنى. ووضّح له كيف أن كلمة معرفة، على سبيل المثال، لها علاقة بكلمة أخرى مثل يعرف

-شجّع طفلك على القراءة مرّة أخرى مع إدراك المعنى
عندما ينطق الطفل بكلمة يجهلها، اطلب منه أن يعيد قراءة تلك الكلمة مرة أخرى. فالمعروف أنّه عادة ما ينشغل الأطفال باستكشاف الكلمة التي لا يعرفونها، إلى الحد الذي لا يدركون معه معاني الكلمات و الألفاظ.

-استخدم قائمة مراجعة للكتابة
هل قام طفلك بإنشاء قائمة مراجعة تحتوي على الملاحظات التي عليه تذكرّها أثناء الكتابة مثل "هل تنتهي جميع الأسئلة التي اكتبها بعلامة استفهام؟ نعم/لا

-أدع مؤلفاً إلى الفصل
أطلب من أحد المؤلفين التحدث إلى طفلك عن عملية الكتابة، فالأطفال الصغار غالباً ما يعتقدون أنهم ليسوا على درجة كافية من الذكاء إذا لم يقوموا بكتابة قصة رائعة في أول محاولة لهم.

-التعرف على الكلمات بشكل أسرع
استخدم الكلمات الجديدة التي تعلمها طفلك في بطاقات فلاش شيقة أو عبر تدريبات باستخدام الكمبيوتر. أحياناً تعين مثل هذه الوسائل الطفل على التعرّف بصورة تلقائية على الكلمات و قراءتها، لا سيما تلك المستخدمة بكثرة.

معلومات عملية مقتبسة من أبحاث تدور حول كيفية مساعدة الأطفال على القراءة والنجاح!