الثلاثاء، 8 مارس، 2016

ألهِم طِفلَك لِيَكتُب


تُعتبر الكتابة مِن المهارات الأساسية لتعلُّم اللُغة ، و هي كذلك ضرورية في تعلُّم جميع المواد الأُخرى..كالرياضيات و العلوم. كما أن الاطفال الذين يستطيعون الكتابة بوضوح يستطيعون ايضاً وضع أفكارهم بوضوح و هذا يُعطيهم فُرُصاً ممتازة للتعلُّم و المعرفة.عادةً ما يقوم المُعلمين في السنوات الأولى بهذه المُهمة، و لكننا يُمكِننا تشجيع العملية و الهام أطفالِنا لِمُمارسة الكِتابة و اتقانها. هذه بعض الأفكار لِتبدأ بها:

١- حائِط الكلِمات

عندما يبدأ طِفلُك الكتابة ، يُمِكنك اعطاءه دفعة بالاتجاه الصحيح بتعليق كلمات على لوحٍ أو حائِط في غُرفته ، ادرج تحت كُل حرف مجموعة مِن الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف و ان تكون الكلمات سهلة و تخلو مِن المدود و الهمزات ليتمكن الطِفل من تهجِئتها وحده، اشرح لِطِفلك أن يختار أي عدد يُريده من الكلمات و يُحاول كتابته . غيِّر الكلمات بصورةٍ دورية.

٢- أقسام الكلام

يُمكِنُك أيضاً توسيع معرِفة طِفلك بادراج الكلمات تحت أقسام الكلام بدلاً مِن الأحرُف الأبجدية، كأن تضع أسماء تحت "اسم" و أفعال تحت "فِعل" و حروف تحت "حرف" و تدعو طِفلك لكتابة ما يختار او تركيب جُمَلٍ و كتابتها.


٣- خصص مكاناً للكتابة

يُمكِنُك الهام طِفلك ليَكتُب بتخصيص رُكنٍ لِذلك ، طاولة او مَكتب مع رُزمة من الأوراق ، الاقلام و الألوان و أي شيء قد يستخدمه طِفلُك لِيُعبر عن نفسه بالكتابة. قد تجِده يزور زاوية الكتابة اكثر مما تتصور.

٤- ابدأ مع طِفلِك دفتر مُذكرات

صَمِّم لِطِفلك دفتراً او يُمكنك شراء دفتر مُختلف له ليَكتُب فيه يومياً، مثلاً قبل النوم ناوله الدفتر و شجِعه ليِدوِّن افضل و اسوأ اللحظات في يومه. لماذا يتطلع غداً و ماذا يتمنى .. اترك له الحرية التامة فيما يكتب و يُدوِّن.

٥- اعرض كتابات طِفلك

على الثلاجة ، او على لوحٍ مُخصص تحت صورته، ابدي اهتماماً لِما يُعبِّر عنه طِفلُك بِالكتابة، شارِك الأقارب بِقِصَةٍ نقلها مِن مُخيلته الى الأوراق او ارسِلها معه للصف ليُشارِكها مع المعُلمة و الأطفال. فهذا يُشعِر طِفلك بالفخر و الاعتداد بانجازاته و يُشجِعه على المزيد.