الثلاثاء، 5 يوليو، 2016

هذا الصيف المُتعة و التعلم معاً.


 تُغلق المدرسة أبوابها و تنتهي الدراسة، لكن هذا لا يعني أن يتوقف أطفالنا عن التعلم أو يقضون أكثر من شهرين في فعل لا شيء، اليك أنشطة تُشاركيهم بها للتسلية و التعلُّم معاً:

١- اذهبوا في نُزهَة: وَضِبِّي طعام الإفطار و خُذي مِلاءة لِتجلِسوا عليها و توجهوا إلى حديقة قريبة لتَسْتمتعوا بوجبة معا في الطبيعة اسمعوا أصوات العصافير وحاولوا تميزيها، تحدثوا عن الشمس و ما هي و كل ما ترونه هناك.

٢- استكشِفوا الطبيعة: بعد الانتِهاء مِن تناول الإفطار شَجِعي أطفالك على تنمية فضولهم و حُب الاستِكشاف لديهم. و في ذات الوقت استغلي ذلك لتعليمهم و تثقيفهم. تفحصوا النباتات و أشكالها المختلفة. اجمعوا أوراقها و ابحثوا عن أسباب اختلاف شكلها. تتبعوا الحشراتزالصغيرة و اكتشفوا منازلها و تصرفاتها.. و عند العودة الى البيت ابحثوا على الانترنت عن ما لاحظتم للحصول على الأجوبة فهذه الرحلة قد تكون بمثابة دراسة كتاب علوم كامل لهم لكن مع الكثير من المرح

٣- علميهم البحث على الانترنت: الأطفال فضوليون بطبعهم و يسألون الكثير من الأسئلة ، خصصي وقتا يوميا للبحث عن ما يخطر غي بالهم ، القراءة عنه او مشاهدة فيديو يشرحه. فالاجهزه الالكترونية ليست فقط للعب و مشاهدة البرامج الكرتونية.

٤- تعلموا شيئًا جديدا: شجعي أطفالك على اتقان شيء ما هذا الصيف، فن طي الورق، الرسم الاحتراغي أو العزف على آلة موسيقية متوفرة  لديكم و ذلك أيضا بِمُتابعة فيديوهات تعليمية أو موقع مخصص لتعليم ذاك الشيء. ان تنمية قدرة أطفالك على تعليم أنفسهم لها أهمية كبيرة في نجاحهم أكاديميا و عمليا.

٥- ازرعوا حديقة: كل ما تحتاجونه هو بعض الأوعية ، التربة و البذور. اشرحي لأطفالك بداية كيف تتم زراعة البذور و ابدأوا بتنفيذ الخطوات. اسأليهم عن توقعاتهم لما سيحدث و ماذا ستحتاج النباتات. اختاري بذورا تُفاجئهم نتيجتها و يستمتعون بها كالبندورة ،الفراولة و الفلفل. يستمتع الأطفال بمراقبة التغيرات التي تحصل على البذور و يتعلمون أيضا الصبر. يُمكنك استخدام كاسات زجاجية شفافة ليتمكنوا من رؤية الجذور .

٦- إصنعوا صاروخا، سيارة أو بيتاً من الصناديق. دعي أطفالك يقومون بالقياس و القص و التثبيت و استخدام الأدوات غير الخطرة من صندوق الأدوات! هل تحتاجون درسا أفضل في الهندسة و الرياضيات؟ استخدموا للعب فور انتهائكم.

٧- اصنعوا كِتابا: اشتري دفترا لكل من أطفالك و اطلبي منهم صنع كتاب عن شيء يهمهم . السيارات ، الديناصورات، لُعبة مميزة...الخ حيث يعملون على جمع المعلومات، تنظيمها، تدوينها ، تدعيمها بصور. او يمكن صنع قاموسهم الخاص بكل المفردات التي يتعلمونها.

٨- قوموا بمسابقة عائلية: تتضمن أسئلة معلومات عامة و جائزة صغيرة للفائز في النهاية. الكثير من المرح و المعلومات معا.

٩- تدربوا على الإملاء : بطُرُق ممتعة. اجمعي أو اشتري أحجارا صغيرة (حصى) و أكتبي عليها الأحرف و قوموا بتهجِئة ٣-٥ كلمات على طاولة الغداء بعد أن تنتهوا مثلا.

 ١٠- زوروا محل حيوانات أليفة: فجميع الأطفال يستمتعون بالنظر الى صغار الحيوانات و مراقبتها. تحدثوا عن أسمائِها و أسماء صغارها و اختلاف بيئة عيش كل منها.

١١- زوروا مزرعة أو مصنعا : اصطحبي أطفالك في رحلة لزيارة مزرعة و جمع المزروعات بأيديهم، أو مزرعة أبقار و مصنع للألبان أو الحليب و راقبي الدهشة علو وجوههم عندما يرون مصدر ما يأكلون و يشربون كل يوم.

١٢- قوموا بِتجارب علمية بسيطة: خل مع القليل من صبغة الطعام و كريونات الصودا. حليب مع نُق من ألوان مختلفة من صبفة الطعام في صحن ثم عود قُطن عليه القليل من سائل الجلي. راقبوا ما يحدث و ابحثوا عن الأسباب

١٣- أبْدعوا في المطبخ : جِدي وصفات سهلة ليُشاركك أطفالُك بها . اتركي لهم المجال للقيام بقياس المقادير و التعرف على المحتويات و خلطها.

١٤- تأكدي من زيارة المكتبة بشكل دوري و الاستمتاع بالكتب المتنوعة هناك. فحتى ان لم تحبي القراءة عودي أطفالك عليها.

١٥- تابعوا برنامج وثائقي : فأطفالنا ما نعودهم عليه. اذا تركناهم يختارون كل ما يحلو لهم و لم نوجههم سيصبح هذا كل ما يفهمون و يريدون.. اختاري موضوعا شيقا و غريبا في التاريخ او عالم البحار او الحيوان و تابعيه مع أطفالك.. توقفي و اشرحي لهم ما يصعب عليهم فهمه.

مع الحب
لانا أبو حميدان