الأربعاء، 12 أبريل، 2017

ما يجب معرفته عن أكل الأطفال لطعامهم!


طفلك لا يأكل شيئا غير المعكرونة؟ أو أي شيء أخضر؟ أو يمضي يوما أو أكثر دون طعام؟ إليك ما يجب معرفته عن أكل الأطفال..

تعاني كثير من الأمهات ما أن يبدأ الطفل عامه الثاني حيث تجد الأم صعوبة في إقناع الطفل أكل بعض الأطعمة أو أكل كمية كافية في كل وجبة.. أو هذا ما تعتقده.. فما تحتاج كل أم لمعرفته أن كل ما عليها هو توفير الطعام الصحي والمغذي فقط ، فالطفل لا يحتاج نهائيا لأي نوع من الأطعمة الجاهزة، السريعة، الحلويات أو السكاكر والأهم من هذا أن على كل أم أن تترك لطفلها المجال لتنمية علاقة جيدة مع الطعام فما يحتاج هو أن يستطيع تحديد الكمية المناسبة لجسمه وإطعام نفسه ومن الخطأ تعويده على غير ذلك.


القاعدة الأساسية لتعويد طفلك عادات غذائية سليمة:

"أنت تختارين أصناف الطعام وهو يختار كم سيأكل منها وكيف."

لماذا؟ 

لأن كلا منّا يولد بقدرة طبيعية وغريزية لتحديد حالات الجوع والشبع فعندما نتدخل نحن لنحدد الكمية اللازمة لإشباعهم نهدم هذه الغريزة من الصغر لتتطور إلى اضطرابات الأكل مع الوقت.

الأطفال الصغار لا يحتاجون الكثير فهم قد يأكلون الكثير في يوم ولا يأكلون شيئا في اليوم التالي لكن تأكدي من شيء واحد أن طفلك لن يترك نفسه يموت جوعا معظم الصراعات تحدث عندما تتحملين مسؤولية تحديد كمية طعامه والتحكم في جسده وهذه معركة خاسرة .

هدفك؟

إشعار طفلك بالسيطرة على جسمه وما يأكله لتفادي صراع القوة بينكما وفي نفس الوقت ضمان حصوله على التغذية المناسبة.

كيف؟

١- إنتظري قدر المستطاع قبل عرض الحلوى على طفلك، فبعض الأطفال لا يبدأ بتناول الحلويات وغيرها قبل عمر المدرسة ، لا تضعيها في بيتك ولا تعرضيها أنت عليه كجزء من نظامه الغذائي.
٢- وفري أنواعا من الغذاء الصحي المتنوع على كل وجبة ولا تفترضي أن طفلك لا يحبها أو لن يأكلها.
٣- دعيه يُطعِم نفسه، خصصي له ملعقة وشوكة صغيرتان وكأسا بغطاء.
٤- لا تجبريه على أكل المزيد أو تملأي صحنه وتجبريه على إنهائه.
٥- لا تكافئيه إن أكل أكثر فالطعام حاجه وليس انجاز ليُكافئ عليه.
٦- لا تلحقيه لإطعامه حول المنزل فالعادات السليمة تُغرس في الصفر، إذا أراد الأمل فليبقى على طاولة الطعام ومتى ما غادرها قد انتهى.
٧- الوجبات الخفيفة، إن أجسام أطفالنا صغيرة، وكذلك مِعَدَهُم.. لذا من الطبيعي أن يحتاجوا وجبات صغيرة متعدده خلال النهار.. يمكنك تقديم وجبات خفيفة صحية بين الوجبات كقطع من الجبن والمكسرات أو اللبن أو زبدة الفستق، بعض الفواكة أو الخضار المقطع وأي شيء آخر صحي وخصوصا قبل وقت النوم .

من الطبيعي أن نقلق من كون أطفالنا انتقائيون في أكلهم لكن هذا الأمر يعودات لجينات وغريزة الانسان للحفاظ على حياته فجينات الانسان مبرمجة لمنعه من تجربة ما لا يعرفه للحفاظ على حياته.. تذكري أن طفلك يغير ذوقه بالأكل باستمرار و أن اتباع هذه العادات وتوفير غذاء صحي ومتنوع يضمن تعويد طفلك على الأطعمة وعدم تطور مشكلة الأكل لمشكلة أكبر.

مع الحب
لانا أبوحميدان