الأربعاء، 14 يونيو 2017

كيف يتفوّق طفلك على نفسه


بدأت إجازة الصيف وبدأ معها التفكير بكيفية قضاء أطفالنا لهذه المدة الطويلة في البيت.. لا بد من أن لدى الكثير منا مخططات لاستغلال الوقت وتعليم الأطفال مهارات جديدة لكن هل تسآلت يومًا كيف تُعلّم طفلك القيام بالأشياء الصعبة؟ كيف تعلمه التغلب على الخوف والتحلي بالشجاعة لتخطي المصاعب؟

الحياة مليئة بالأشياء الصعبة ..تعلم المشي تحدي لطفل في العام الأول من عمره وركوب الدراجة لطفل ذو ٤ سنوات.. كذلك الحال لمراهق يحاول اتقان العزف على آلة ما..

إليكم ٥ أشياء لتعلموها لأطفالكم لتساعدوهم على قبول التحدي والنجاح في المهام الصعبة.

١- اتركه يفشل
ربما لا يتقبل الكثيرون منا ذلك، لكن أفضل معلم لأطفالنا هو الفشل والمحاولة.. عندما يفشل طفلك في أمر ما حييه على المحاولة وذكره " ستحتاج لبعض الوقت والجهد " وإن فترت عزيمته وقال " لا أستطيع" أجبه " لا تستطيع بعد، لكن قريبا سترى". بيتك هو المكان الآمن لطفلك لِيُخطئ ويتعلم تصحيح أخطاءه في بداية حياته..

٢- الخوف تقبل الخوفشعور وعلينا تقبله
يتردد أطفالنا كثيرا في إنجاز بعض الأمور بسبب شعورهم بالخوف كالخوف من الماء عند محاولة السباحة أو الخوف من الوقوع عند ركوب الدراجة.. محاولة إقناعهم بأن الأمر سهل أو بسيط أو لا يُخيف هي إنكار لشعورهم.. تقبل شعور طفلك وأعلمه بأن الخوف طبيعي وجميعنا نشعره في أوقات..

٣- حقيقة: الحياة ليست سهلة وعادلة
تحدث دائما مع أطفالك بواقعية عن الحياة.. فالحياة مليئة بالمصاعب وكونك موجود لأطفالك لا يعني أن يعتقدوا بأن الحياة وردية.. فالعمل الصعب جزء مهم من حياة أي منا.. تحدث معهم دائما عن الجزء الصعب من وظيفتك وكم يتطلب من جهد، وعن عامل البناء الذي يقضي يومه يرفع الحجار تحت الشمس .. فعندما يواجه طفلك شيئا صعبا اخدمه ووضح له حقيقة أن الأمر صعب ويحتاج المحاولة.. لا ترش له السكر على كل شيء فيُصدم في حقيقة الحياة لاحقا.

٤- درّب طفلك
لا تترك الأمور للصدفة، هيّأ لطفلك فرصا كثيرة ليتدرب على تحديات الحياة.. أعطه تحديات يومية ليُنجزها كمهام في البيت مناسبة لعمره.. فليساعدك في ازالة الأعشاب من الحديقة او دهان المنزل.. ليعمل على طي ملابسه و ليحل مزيدا من مسائل الرياضيات الأصعب قليلا..

٥- المتابعة هي المفتاح
كأي شيء آخر في التربية يحتاج أطفالنا للمتابعة والاستمرارية لتحقيق المرجو منهم.. فإذا بدأ طفلك في مهمة ما فهو يحتاج لدعمك ويحتاج كذلك لمتابعتك لإنجاز ما بدأ.. توفيرك الدائم لتحديات جديدة له أيضا عامل مهم في المتابعة وجعل الأمر عادة وجزءا من شخصيته.

مع الحب
لانا أبوحميدان