الأربعاء، 13 يناير 2016

نصائح عمليّة لتعليم القراءة - الصف الأول


امنح طفلك فرصاً كثيرة للقراءة بصوتٍ مرتفع، وحثّه على ممارسة ذلك كل يوم! وفيما يلي بعض الأفكار المفيدة التي توفّر طرقًا ممتعة لمساعدة طفلك على الاستمتاع بالقراءة والثقة في النفس. جرّب فكرة جديدة كل أسبوع، وتعرّف على الطريقة الأكثر نجاحًا معه.

لا تغادر المنزل دون كتاب
أحضر معك كتاباً أو مجلة في أي وقت يمكن أن يضطر فيه طفلك إلى الانتظار، مثل عيادة الطبيب. حاول دائمًا أن تهيِّئ الظروف للقراءة!

يمكنك تحميل تطبيق مدرسة عصافير المجّاني للأجهزة الذكيّة لتحمل معك مكتبة للأطفال أينما ذهبت:
رابط تحميل التطبيق: مدرسة عصافير: قصص ودروس عربية

مارس ألعاب الكلمات
اجعل طفلك ينطق الكلمات وأنت تقوم بتغييرها، على سبيل المثال: من مال إلى نال إلى قال، ومن قال إلى قام إلى قاد، ومن قاد إلى قرد.

مرة واحدة لا تكفي
شجّع طفلك على إعادة قراءة كتبه وقصائده المفضّلة. فإعادة القراءة تساعد الطفل على القراءة بصورة أسرع وأكثر دقّة.

أنا اقرأ لك وأنت تقرأ لي
تناوب أنت وطفلك القراءة بصوت مرتفع قبل النوم، إذ يستمتع الأطفال بهذا الوقت الخاص الذي يقضونه مع والديهم.

تعمّق في أحداث القصة
وجّه إلى طفلك أسئلة عن القصّة التي انتهيتم للتو من قراءتها، واسأله على سبيل المثال: "لماذا تعتقد أن الفارس الذهبي فعل ذلك؟"

صحّح للقارئ الصغير أخطاءه بلطف
عندما يخطئ طفلك، الفت نظره بلطف إلى الأحرف التي لم يلاحظها أو قرأها بطريقة غير صحيحة. فالعديد من القارئين المبتدئين يقومون بتخمين الكلمة على نحو متعجّل استنادًا على الحرف الأول بها.

تحكّم في وقت مشاهدة التلفاز
مما لا شك فيه أنه لا فرصة للقراءة للمنافسة مع التلفاز وممارسة ألعاب الفيديو، لذا يجب تشجيع الطفل على القراءة في أوقات فراغه.

أكثر من التحدّث إلى طفلك!
تحدّث مع طفلك كل يوم عن المدرسة والأمور التي تحدث في المنزل. أدخل بعض الكلمات المسليّة في المحادثة، واعمل على الإضافة إلى الكلمات التي تحدثتم عنها سابقاً.

تحلّى بالصبر
عندما يحاول طفلك نطق كلمة غير مألوفة له، فلا تتعجّله وامنحه الوقت الذي يحتاجه. كما يجب أن تذكّره بالنظر جيداً إلى الحرف أو الأحرف الأولى للكلمة.

شجّع طفلك على الإكثار من الكتابة!
اطلب من طفلك مساعدتك في كتابة قائمة المشتريات أو رسالة شكر إلى الجدة أو تدوين يوميات عن الأمور الهامة التي تحدث بالمنزل. وعند الكتابة، شجّع طفلك على استخدام الأحرف وأنماط الأصوات التي يتعلّمها بالمدرسة.

اختر الكتب المناسبة للمرحلة العمريّة لطفلك
ساعد طفلك على اختيار الكتب التي لا تتسم بالصعوبة أكثر مما ينبغي، فالهدف هو جعل الطفل يخوض العديد من تجارب القراءة الناجحة.

معلومات عملية مقتبسة من أبحاث تدور حول كيفية مساعدة الأطفال على القراءة والنجاح!
http://www.colorinColorado.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق