الخميس، 6 أكتوبر 2016

وظائف الدماغ التنفيذية، ما هي؟ ما أهميتها وكيف تساعد طفلك على تطويرها؟


تتضمن وظائف الدماغ التنفيذية  قدرتنا على تذكر و استخدام المعلومات، تنظيم الأفكار والخطط ، التكيّف مع المتغييرات من حولنا والتعامل مع الضغوطات والتوتر و القدرة على اتخاذ القرارات السليمة و التحكم بالاندفاعات الخاطئة، وهي كذلك مهارة أساسية ليس فقط للتعلم وإنما للنجاح في نواحي الحياة الأخرى.



ينمي الأطفال هذه القدرات في طفولتهم في البيت ومع أهلهم من خلال التواصل معهم بطريقة فعالة و فرض الأنظمة والعادات و اللعب الهادف لكن عندما يكون جو البيت غير مستقر أو يتعرض الأطفال للإهمال و الإساءة أو سوء المعاملة يختل  تطور هذه المهارات او يتوقف كليا و يظهر تأثير ذلك على النجاح في السنوات الأولى في المدرسة و لاحقا في الحياة.

هناك الكثير مما يمكن للمعلم في المدرسة و الأهل في البيت فعله لمساعدة الأطفال على تطوير هذه المهاراا بشكل مميز اليكم بعضها:

١- اللعب بالتخيل:
عندما يتقمص الأطفال أدوارا في هذا النوع من اللعب فهم يتعلمون الزام أنفسهم بقواعد لتمثيل دور الشخصيات و يمارسون التحكم بتصرفاتهم لاتقان الدور ممتنعين عن التصرفات التي لا تتناسب معه. يمكنك تعزيز ذلك النوع من اللعب ب:

  • قراءة الكتب و القصص التي تساعد الطفل على تخيل المشاهد لتمثيلها و لعب أدوار شخصياتها.
  • توفير أدوات لتقمص الشخصيات، كالأقنعة والأزياء، ليس بالضرورة شرائها بل يمكن استخدام أغراض من المنزل لصناعة بعضها مع أطفالكم. 

-
٢- رواية القصص والحكايا
يُحب الأطفال رواية القصص وإن كانت أحداثا تدور حول أمر دون ارتباطها ببعضها..عندما يُطور الأطفال هذه المهارة فهم يطورون مهارات استرجاع المعلومات واستخدامها. يمكنكم مساعدة أطفالكم ب:

  • تشجيعهم على قص الحكايات لكم والاستماع لهم، ثم تخصيص دفتر لِكتابة القصة ورسم مشاهدها وإضافة جزء جديد كل يوم حتى يستطيع الطفل قراءتها كاملة لاحقا.
  • الحكايات الجماعية: قومي أنت وأطفالك بحكاية قصة سوية حيث يبدأ أحدكم ويُكمل كُلٌ منكم جُزءا من القصة.
  • ادعي أطفالك لتمثيل قصصهم.


٣- تحدي الحركة: الرقص والألعاب الحركية
إن استماع الأطفال للأناشيد التي تتضمن حركات تتماشى وكلماتها يتطلب من الطفل التوفيق بين ما يسمعه و ما يقوم به و توقيته بشكل صحيح.. كما أنه يحتاج لاسترجاع المعلومات من ذاكرته في كُل مرة. يمكنك:

  • القيام بألعاب تحديات حركية يوميا تتضمن القفز عن حواجز في البيت، القفز على قدم واحدة.. الخ.
  • الركض و المشي يوميا
  • محاولة التوازن والمشي على رصيف او خط مستقيم.
  • تشغيل أغنية للأطفال وجعلهم يرقصون بسرعة كبيرة ثم ببطئ شديد، او التوقف عند توقف الموسيقى أو عند سماع كلمات معينة.
  • غناء الأغاني التي تتضمن حركات مثل أغنية أعضاء الجسم وغيرها أو تلك التي تضيف جزء جديد على الأغنية في كل مقطع كالتي تتضمن العد و العد العكسي.
مع الحب
لانا أبوحميدان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق