السبت، 26 يوليو 2014

٤ طرق بسيطة لتخرج العبقري في طفلك


يعرف العبقري  بامتلاك قدرات عقلية و إبداعية غير اعتيادية، و هو مصطلح لا نستخدمه عادة في وصف أنفسنا أو أطفالنا ، قد نظن ان بعضنا متميز و موهوب بشكل أو بآخر و لكننا لا نتخيل أنفسنا عباقرة ، إيماننا بان أطفالنا لديهم الاستعداد الطبيعي للعبقرية قد يشجعنا على استغلال طريقة في تربيتهم لتشجيع الاستكشاف و حب المعرفة و التعلم لديهم ، فهذه أمور موجودة لديهم طبيعيا لكن دورنا كمعلمين لأبنائنا يتطلب منا متابعتها و توجيهها و فتح المجال لهم للتجريب و استكشاف العالم من حولهم بأنفسهم و لوحدهم كلما أمكن و بأقل تدخل منا، فعندما ترى طفلك يحاول ابتكار طريقة للعب في لعبة ما بدل من لعبها بالطريقة الاعتيادية، تراجع و أوقف نفسك من الإسراع اليه لتعليمه طريقة اللعب بها، إليك هذه الطرق لتساعدك أيضاً:

- لا تحاول القضاء عل الملل
ان الأنشطة، الالعاب، الكتب ، الأغاني ، و القصص التي نوفرها لصغارنا تمنحهم الكثير من الفرص للإبداع ، لكن الإبداع الحقيقي يكون عندما يأتي أطفالنا بأفكار من ذاتهم . و لإعطائهم المجال للابتكار لا بد من توفير وقت هادئ يخلو من أي نشاطات مبرمجة، و لا تخشى الملل. فالجداول المكتظة بالأنشطة أو قضاء الوقت أمام شاشات التلفاز و الأجهزة الأخرى يحرم دماغهم من الاسترخاء و المساحة اللازمة للإبداع.حاول ان توفر لهم يومياً وقت للعب الحر على ان يكون هذا اللعب مستقلاً و لا تقاطعهم خلاله أبداً، و تأكد من إطفاء جميع الشاشات من حولهم. 

- الأقل و الأبسط هو الأفضل
هل كنت تعرف انك اذا أعطيت طفلك عددا من الصناديق الفارغة و تركته ليبتكر فانت تعطيه مجالاً ليخلق شيئاً من لا شيء ؟! لكننا و بهدف تسليتهم و تعليمهم نمطر عليهم ألعابا كثيرة و مختلفة و حتى أننا نراهم يملون منها بعد أول استعمال.ابقِ الأشياء بسيطة و وفر له مواد بسيطة كأوراق ،صناديق ، ألوان ، صمغ ، أحجار، وعاء ماء، أنابيب و علب صغيرة، أي شيء حولك قد يكون بدايةً لفكرة رائعة يأتي بها طفلك .

- قف و انتظر ( الجزء الأصعب) 
لتخرج العبقري في طفلك لا بد لك ان تثق انه موجود ! و هذا ما يعني غالباً ان تنتظر و تمنع نفسك من محاولة توجيهه، مساعدته، و تعليمه. انتظر لترى طفلك يكتشف كيف يصعد و ينزل الدرج بنفسه بدلا من ان تمسك قدمه و تضعها له ( تأكد انه بآمان) ، و اتركه يحاول و يفشل في تركيب لعبته حتى ينجح و كذلك انتظر حتى يبدي أولادك اهتماماً بالأنشطة المختلفة قبل ان تفرضها عليهم. 

- ثق بطفلك فهو دليل نفسه!
كثير منّا يرى اهتمامات و أحلام و طموح أطفالنا غير منطقية و غير عملية و لكن الثقة بهم في كل الأحوال ستساعدهم في اكتشاف ما يحبون و يجيدون، و الإبداع فيه . اذا أبدى طفلك رغبة في استعمال كاميرا التصوير خاصتك و بدأ بالتقاط صور لأشياء تراها انت تافهه، ادعمه و شجعه و اطلب منه المزيد، لا تدري فقد يكبر و يحترف التصوير و يكون من المبدعين في مجاله.

مع الحب 
لانا أبو حميدان 

مواضيع إخترناها لك:

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا على المعلومات الرائعة ,....... لكن هل من الممكن أن تفيدونا أكثر عن المواد والأدوات التي يمكن أن أزود بها طفلي لزيادة الابداع لديه ..... حيث أنه يطلق على نفسه دائما اسم المخترع الصغير أو مخترع العلوم ...... عمره 6 سنوات ..... شاكرة لكم تعاونكم معي

    ردحذف
    الردود
    1. أختي العزيزه،

      العبرة الأهم في المقالة هي إبقاء الأمور بسيطة، لذا إعتماداً على ما يحبّه إبنك يمكنك توفير أبسط الإحتياجات ليمارس ما يحبّه... إذا كان إبنك يحب الإختراع... أنا شخصيّاً أجد الليجو و معجون اللعب أدوات كافيه لتحفيز إبداع أبنائكم.

      حذف
  2. وياريت لو فى حاجة لبنت 4 سنوات

    هى فعلا بتحب تصور بتليفونى وده طبعا نتيجته مسح صور من عندى بس نفسى تكون هواية عندها

    ردحذف
    الردود
    1. قارئتنا العزيزه،

      يبدو أن ابنتك قد وجدت هوايتها. ربما أفضل ما قد تقومين به هو أخذها في نزهة للتصوير...لتشجيعها...و إذا ما استمرّت في إهتمامها في التصوير لعدّة سنوات...ربّما إيجاد دورات للتصوير... من الجدير بالذكر أن الأبناء يختبرون أشياء مختلفة لتجربة ما قد يثير اهتمامهم على المدى الطويل... فلا تتفاجئي إذا ما غيّرت إهتمامها لاحقاً...المهم أن تكوني موجودة للنصح إذا ما احتاجوكي...حاولي أن لا تدفعيها بأي اتجاه تفضّلينه أنت... و ان تلعبي دور المرشد فقط إذا ما سئلتي...

      حذف